هو صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات ، يقع في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير.ويعد مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي بمساحة تبلغ 412.22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث الحجم.ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصل في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية أن يتسع لحوالي 40.000 مصلي.
نفذ المشروع على مرحلتين، تضمنت الأولى بنأء الأساسات والهيكل الخرساني وبلغت تكلفتها 750 مليون درهم. أم المرحلة الثانية فتضمنت أعمال التشطيب والزخرفة الداخلية والخارجية، وكلفت مليار و 267 درهم. أيضا صرف 150 مليون درهم على الأعمال الخارجية. تم بناء المسجد على ارتفاع 9 أمتار عن مستوى الشارع بنيانا على أوامر المغفور له الشيخ زايد، بحيث يمكن رؤيت المسجد من زوايا مختلفة ومن مسافة بعيدة
بدأت أعمال البناء في 1998 تحت إشراف دائرة الشؤون البلدية وانتهت في مارس 2008 ، وبلغ إجمالي سعر المشروع مليارين و167 مليون درهم إماراتي.نفذ المشروع على مرحلتين ، تضمنت الأولى بناء الأساسات والهيكل الخرساني وبلغت تكلفتها 750 مليون درهم ، أما المرحلة الثانية فتضمنت أعمال التشطيب والزخرفة الداخلية والخارجية ، وكلفت مليار و267 درهم.
قام فنانون إيطاليون بتصميم أكاليل الزهور ذات الألوان الزاهية التي تحمل سمات الفن الحديث الذي يشتهر بتصميماته المتجددة والمتدفقة. ولقد قام الفنيون بمعالجة ما لا يقل عن 24 نوعاً من الرخام. وتعتبر المآذن الأربع هي الوحيدة التي تمتاز بطراز عربي خالص، فعقود الأعمدة مستوحاة من الفن الموريسكي، أما الحليات فيغلب عليها الطابع المغربي، بينما تتضح تأثيرات الفن المغولي في الهند على المخطط الهندسي للمسجد.
بدأت أعمال البناء في 1998 تحت إشراف دائرة الشؤون البلدية وانتهت في مارس 2008 ، وبلغ إجمالي سعر المشروع مليارين و167 مليون درهم إماراتي.نفذ المشروع على مرحلتين ، تضمنت الأولى بناء الأساسات والهيكل الخرساني وبلغت تكلفتها 750 مليون درهم ، أما المرحلة الثانية فتضمنت أعمال التشطيب والزخرفة الداخلية والخارجية ، وكلفت مليار و267 درهم.
قام فنانون إيطاليون بتصميم أكاليل الزهور ذات الألوان الزاهية التي تحمل سمات الفن الحديث الذي يشتهر بتصميماته المتجددة والمتدفقة. ولقد قام الفنيون بمعالجة ما لا يقل عن 24 نوعاً من الرخام. وتعتبر المآذن الأربع هي الوحيدة التي تمتاز بطراز عربي خالص، فعقود الأعمدة مستوحاة من الفن الموريسكي، أما الحليات فيغلب عليها الطابع المغربي، بينما تتضح تأثيرات الفن المغولي في الهند على المخطط الهندسي للمسجد.
جدار القبلة هو الجدار الرئيسي في بيت الصلاة المتجه نحو مكة المكرمة ,ويسكنه المحراب "وكلمة "المحراب" كلمة عربية قديمة• وردت في معاجم اللغة في مادة "حرب" ومن معانيها :صدر المجلس" . قال ابن الأثير: "المحراب هو الموضع العالي المشّرف. وقال ابن منظور في لسان العرب مادة حرب: والمِحْرابُ: صَدْرُ البَيْتِ، وأَكْرَمُ مَوْضِعٍ فيه، والجمع المَحارِيبُ. وقال أَبو حنيفة: المِحْرابُ أَكْرَمُ مَجالِس المُلوكِ. وقال أَبو عبيدة: المِحْرابُ سَيِّدُ الـمَجالِس، ومُقَدَّمُها وأَشْرَفُها، قال: وكذلك هو من المساجد."
صنعت في طهران اكبر سجادة في العالم خصيصا لمسجد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مدينه أبوظبي. وبلغت مساحة السجادة 5 آلاف و700 متر مربع واستغرق العمل بها 12 شهرا. وقال مدير شركة السجاد الايرانية ان 1200 حائك عملوا في هذه السجادة التي صنعت بشكل يكون فيه مركزها تحت قبة المسجد.
المنبر " اشتقت كلمة المنبر من " نبر " وانتبر الشي أي بمعنى ارتفع " . وله تعاريف أخرى في المراجع اللغوية تتفق بهذا المعنى" وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم· يخطب في المسلمين بمسجده الشريف وهو واقف عند أحد الجذوع التي تحمل السقف ومتكىء على عصا من خشب "الدوم" ولاحظ المسلمون أن هذا الموقف يشق على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتعبه فاقترحوا عليه أن يتخذ شيئاً يجلس عليه ويستريح فوافقهم على ذلك· فصنع له منبراً من خشب الأثل يتألف من ثلاث درجات الأولى والثانية منها لصعوده والثالث لجلوسه وارتفاعه ذراعان وثلاث أصابع وعرضه ذراع واحد وكان ذلك في السنة السابعة للهجرة... وتوالت بعد ذلك إقامة المنابر في المساجد في مختلف ديار المسلمين وزيد في عدد درجاتها بسبب إتساع مساحة المساجد وكثرة عدد المصلين ولكي يتمكن المسلمون من رؤية الخطيب ويتمكن الخطيب من رؤيتهم, وبات "المنبر" جزءاً أساسياً من مقومات المسجد الجامع وهو يصنع - في الأغلب - من الخشب وأبدع الفنانون المسلمون في نقش المنابر وزخرفتها واستخدمت الأخشاب الثمينة في صنعها". , ويذكر الزركشي" استحباب أن يكون المنبر على يسار المحراب تلقاء يمين المصلى إذا استقبل القبلة" .
قبة المسجد الرئيسية تعتبر أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتزن القبة ألف طن، وزخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالإضافة إلى كتابة آيات قرانية.يصل عدد القباب في هذا المسجد 57 قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال.
صنعت في طهران اكبر سجادة في العالم خصيصا لمسجد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مدينه أبوظبي. وبلغت مساحة السجادة 5 آلاف و700 متر مربع واستغرق العمل بها 12 شهرا. وقال مدير شركة السجاد الايرانية ان 1200 حائك عملوا في هذه السجادة التي صنعت بشكل يكون فيه مركزها تحت قبة المسجد.
المنبر " اشتقت كلمة المنبر من " نبر " وانتبر الشي أي بمعنى ارتفع " . وله تعاريف أخرى في المراجع اللغوية تتفق بهذا المعنى" وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم· يخطب في المسلمين بمسجده الشريف وهو واقف عند أحد الجذوع التي تحمل السقف ومتكىء على عصا من خشب "الدوم" ولاحظ المسلمون أن هذا الموقف يشق على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتعبه فاقترحوا عليه أن يتخذ شيئاً يجلس عليه ويستريح فوافقهم على ذلك· فصنع له منبراً من خشب الأثل يتألف من ثلاث درجات الأولى والثانية منها لصعوده والثالث لجلوسه وارتفاعه ذراعان وثلاث أصابع وعرضه ذراع واحد وكان ذلك في السنة السابعة للهجرة... وتوالت بعد ذلك إقامة المنابر في المساجد في مختلف ديار المسلمين وزيد في عدد درجاتها بسبب إتساع مساحة المساجد وكثرة عدد المصلين ولكي يتمكن المسلمون من رؤية الخطيب ويتمكن الخطيب من رؤيتهم, وبات "المنبر" جزءاً أساسياً من مقومات المسجد الجامع وهو يصنع - في الأغلب - من الخشب وأبدع الفنانون المسلمون في نقش المنابر وزخرفتها واستخدمت الأخشاب الثمينة في صنعها". , ويذكر الزركشي" استحباب أن يكون المنبر على يسار المحراب تلقاء يمين المصلى إذا استقبل القبلة" .
قبة المسجد الرئيسية تعتبر أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتزن القبة ألف طن، وزخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالإضافة إلى كتابة آيات قرانية.يصل عدد القباب في هذا المسجد 57 قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال.
روعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد بان تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17 ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي.
كان الخط العربي هو " أول مظهر من مظاهر الفن والجمال الذي عنى به العرب بعد إسلامهم... وقد سما إلى مرتبة عالية لتعامله مع حروف القرآن منذ نزوله، فتعاملوا معه بقدسية حيث زينوا به المصاحف وأماكن العبادة باللوحات الخطية..، وقد حرك الفنان المسلم الخطوط الجافة وأضاف إليها الزخارف حتى غدت لوحات فنية. وقد استخدمت الكتابة في قوالب زخرفية محل الصورة عكست نوعاً من التعبير له خصائصه المعبرة"
تبلغ عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.
كان الخط العربي هو " أول مظهر من مظاهر الفن والجمال الذي عنى به العرب بعد إسلامهم... وقد سما إلى مرتبة عالية لتعامله مع حروف القرآن منذ نزوله، فتعاملوا معه بقدسية حيث زينوا به المصاحف وأماكن العبادة باللوحات الخطية..، وقد حرك الفنان المسلم الخطوط الجافة وأضاف إليها الزخارف حتى غدت لوحات فنية. وقد استخدمت الكتابة في قوالب زخرفية محل الصورة عكست نوعاً من التعبير له خصائصه المعبرة"
تبلغ عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.
الزخرفة الإسلامية فهي عبارة عن وحدات هندسية أو قل إنها وحدات رياضية يراد بها التفكير الرياضي للوصول لحقيقة لا تتعلق بمكان معين ولا بزمان معين، ...وقد أخذ الفنان المسلم من الطبيعة من شجيراتها وأوراقها وأزهارها وحيواناتها بعد تحويرها لتعطي الحركة الداخلية في تداخل الأشكال الهندسية فتدرك العين تلك الحركة من خلال الخطوط المتداخلة وتلك الموسيقى الصادرة عن الأشياء تعبر عنها الحركة الزمانية التي تمثل الديمومة والاستمرارية في حركاتها اللانهائية.
وختاما آمل ان اكون قد وفقت في رسم مدونة زايد ومسجده الكبير كما يجب ,متمنيا من احب افادتي باي ملاحظة واردة ان يراسلني مشكورا
على البريد الالكتروني :
شكر وتقدير اولا/ لهذة الشخصية التى ساهمت بالخير فى كل الدول العربية وقد لمسنا ذلك عندنا ببلدنا مصر
ردحذفثانيا/ مجموعة الصور واللوحات لفضيلة الشيخ الموقر المحبوب للعالم العربى عبارة عن ثروة سوف اقوم بتحميلها لأنها لوحات اكثر من رائعة
كما ابعث برسالة حب وتقدير لهذا الرمز العظيم نيابتا عن دولة مصر
http://shamsstar.blogspot.com
هناك أشخاص يمرون علينا مرور الكرام
ردحذفوأخرين يظل عبقهم في نفوسنا أبد الدهر
وفقت جدا في اعمالك وتصويرك ... المبدع
شكري الشديد :c
الله يرحمه
ردحذف